lundi 9 janvier 2012

حساب جمارك السيارت في مصر

كم جمارك السيارت في مصر 2014 حساب جمارك السيارت في مصر 2013 حساب جمارك السيارت في مصر 2015 حساب جمارك السيارت في مصر  2016 حساب جمارك السيارت في مصر 2012
جمارك السيارت في مصر 


اعلم أن هناك الكثير من اللبس عند التحدث حول التعريفات الجمركية للسيارات الجديدة والمستعملة التى يتم إستيرادها من الخارج ، وفى الفترة الأخيرة زاد هذا اللبس لدرجة كبيرة وبدء البعض فى تأليف بعض القرارات ونشر معلومات مغلوطة إلى حد ما دون قصد ، لذا رأيت ان أكتب موضوع أحاول فيه ان اضع كل المعلومات التى أستطيع توفيرها لتوضيح الأمور قدر المستطاع .
سأقوم فى هذا الموضوع بشرح مختصر لتعريفة الجمركية والرسوم الإجمالية لإستيراد السيارات الجديدة والمستعملة بواسطة أشخاص مع شرخ مختصر كذلك للإتفاقيات الموقعه بين الحكومة والمصرية ونظريتها من باقى الدول والمنظمات مثل إتفاقية أغادير وإتفاقية الشراكة الأوروبية ومدى تأثيرها على الرسوم الإجمالية .

– رسوم إستيراد السيارات الجديدة :

لإدخال أى سيارة جديدة إلى الأراضى المصرية يجب عليها دفع رسوم إدخال تقع بداخلها التعريفة الجمركية والضرائب والتأمينات بالإضافة إلى رسم التنمية ، وتحسب تلك الرسوم على ثلاث فئات من السيارت حسب السعة الرسمية للمحرك ” إحتراق داخلى ” وتفصيلها كالتالى :
  • سيارات بمحركات ذات سعة أقل من 1600 سى سى
  • سيارات بمحركات ذات سعة أعلى من 1601 سى سى وأقل من 2000 سى سى
  • سيارات بمحركات ذات سعة أعلى من 2001 سى سى

كيفية حساب رسوم إدخال السيارات الجديدة ” للتجار والمستوردين ” .

اى مصاريف لأى سعة محرك تحسب بالإعتماد على عدة نقاط وهى القيمة سيف وارد وهى تشمل سعر السيارة من واقع فاتورة الشراء + مصاريف الشحن من ميناء الإنتاج والتى تسمى نولون الشحن + تأمينات السيارة + 1 % مصاريف تفريغ ، وتحسب إختصاراً بواقع نسبة 12.5 % من قيمة الشراء كقيمة نولون شحن بحرى ونسبة 2.5 % من قيمة الشراء كتأمين ، بمعنى أكثر بساطة القيمة سيف وارد = قيمة السيارة + 16 % من قيمة السيارة ، ويوضح المثال التالى أكثر معنى قيمة سيف وارد CIF سيارة سعرها من واقع الفاتورة ومن بعد التحويل 40.000 جنيه يضاف إليها نولون الشحن والتأمينات ورسوم التفريغ بواقع 16 % من قيمة السيارة تصبح القيمة سيف وارد هى 46.400 جنيه .
ويجب الأحذ فى الإعتبار أن سعر تحويل العملة لسعر المصنع للسيارة بعد تحويلها الي الجنيه المصري يتم طبقا لسعر الصرف المعلن بالبنك المركزي المصري في تاريخ الأفراج الجمركي وبعملة بلد إنتاج السيارة وليس بعملة البلد المستورد منها السيارة ، بمعني لوكانت السيارة يابانية الجنسية ومستوردة من اى دولة عربيه ” الإمارات مثلاُ ” فتحسب سعرها بتحويل الين الياباني إلى الجنيه المصري طبقا لسعر الصرف بالبنك المركزي في تاريخ الأفراج الجمركي وليس بالدرهم الإماراتى .
النقطة الثانية وهى ضريبة المبيعات الخاصة بالسيارة وتحسب بنسبة خاصة من مجموع القيمة سيف وارد + قيمة الجمارك لكل سعة وسنأتى على ذكرها تفصيلياً ، أما النقطة الثالثة وهى التعريفة الجمركية وهى الجانب الأكبر من إجمالى الرسوم اللازمة لإدخال سيارات جديدة إلى السوق المصرى ، وتحسب ايضاً بنسبة معينة من القيمة سيف وارد على حسب سعة المحرك .

السيارات سعة حتى 1600 سى سى .

تحسب الرسوم اللازمة لإدحال سيارات بمحركات إختراق داخلى سعة حتى 1600 سى سى كما يلى :
  • تعريفة جمركية تساوى 40 % من القيمة سيف وارد ( القيمة سيف تساوى سعر الشراء من واقع الفاتورة + 16 % من سعر الشراء )
  • ضريبة مبيعات تساوى 15 % من مجموع القيمة سيف وارد + التعريفة الجمركية  ( لها طريقة معقدة لحسابها ولكن اختصاراً تساوى 15 بالمئة )
  • رسم تنمية يساوى 3 % من مجموع القيمة سيف وارد + التعريفة + الضريبة ( يخطأ الكثيرين هنا بإضافة نسبة رسم التنمية مباشرة )
مثال للتوضيح : رسوم إدخال سيارة جديدة سعة محركها 1600 سى سى بقيمة سيف وارد بعد تحويلها للجنيه المصرى 50.000 جنيه تحسب المصاريف الخاصة بها بالصورة التالية .
  1. تعريفة جمركية = نسبة 40 % من القيمة سيف وارد وهى 20.000 جنيه
  2. ضريبة مبيعات = نسبة 15 % من مجموع القيمة سيف وارد + التعريفة الجمركية وهى 10.500 جنيه
  3. رسم تنمية = نسبة 3 % من مجموع القيمة سيف وارد + التعريفة + الضريبة ( 50.000 + 20.000 + 10.500 )  وهى 2.415 جنيه
  4. إجمال رسوم الإدخال = مجموع كل ما سبق ( 20.000 + 10.500 + 2.415 ) وهى 32.915 جنيه
  5. الإجمالى = جمع إجمالى الرسوم مع القيمة سيف وارد ( 50.000 + 32.915 ) وهى 82.915 جنيه
ويقال أن هناك مصاريف نثرية تشمل المخلص الجمركى والنقل حتى المستورد وبعض النثريات الاخرى ( الاكراميات ) بمعدل 2000 جنيه لكل سيارة وانا فى الحقيقة لم اتأكد من تلك النقطة ولكن ماجتش على 2000 جنيه يصبح الإجمالى 84.915 جنيه مصرى .
وهكذا يتضح لنا المعايير المطلوبة لإدخال سيارة بسعة محرك إحتراق داخلى 1600 سى سى أو 1.6 لتر ، ويقاس على المثال السابق جميع السعات المختلفة للمحركات كماتم ذكره فى فئات الرسوم الثلاثة حسب سعة المحرك ( أقل من وحتى 1600 سى سى ، أعلى من 1601 سى سى وحتى 2000 سى سى ، أعلى من 2000 سى سى دون حدود ) مع الأخذ بالإعتبار مايلى :
  • رسم التنمية للشريحة الأولى سعة 1600 سى سى هو 3 % .
  • رسم التنمية للشريحة الثانية سعة حتى 2000 سى سى هو 4.5 % .
  • رسم التنمية للشريخة الثالثه أى سيارة بمحرك سعة اكبر من 2000 سى سى 8.5 % .
وبالطبع ليس رسم التنمية هو المتغير الوحيد فى طريقة حساب الجمارك فضريبة المبيعات تتغير أيضاً بالشكال التالى :
  • سيارات الركوب سعه 1600 سى سى تنضم لفئة الضريبة 15%
  • سيارات الركوب سعة من 1601سى سى حتى 2000 سى سى تنضم لفئة الضريبة 30% .
  • سيارات الركوب أكثر من2000 سى سى تنضم لفئة الضريبة 45% .
اما التعريفة الجمركية فنسبتها هى 40 % من القيمة سيف وارد فى الشريحة الأولى ذات سعة محرك 1600 سى سى ثم تثبت عند 135 % من القيمة سيف وارد عند باقى الشرائح ، ويجب الأحذ فى الاإعتبار ان التاجر أو المستورد يقوم بإسترداد قيمة الضريبة من المشترى مع إضافة هامش للربح .
أما بخصوص من يقوم بإستيراد سيارة جديدة لنفسه للإستعمال الشخصى فيتم محسابته دون الوضع فى الإعتبار هامش ربح الوكيل والذى يتراوح ما بين 6000 حتى 8000 جنيه بالإضافة إلى تقليصات بسيطة فى مصاريف النقل وخلافة والتى لا تدخل فى الاساس داخل المحسابات الجمركية .

2 – رسوم إستيراد السيارات المستعملة :

تنطبق نفس الشروط السابقه واللازمة لإدخال سيارات جديدة بنفس السعات والشرائح على إدخال السيارات المستعملة إلى مصر ، ولكن يتم خصم رسم إستعمال بواقع 10 % للسنة الأولى و5 % للسنوات التالية بحد أقصى 50 % من التعريفة الجمركية وليس من إجمالى الرسوم ، وهذا معناه ان يسمح بدخول سيارة مستعملة بحد اقصى أقل عشر سنوات من تاريخ الإفراج الجمركى ، اى انه ونحن فى عام 2013 مثلاً فأقصى موديل يسمح بدخوله كسيارة مستعملة هو موديل 2004 ، كما أن الخصم يكون على القيمة الجمركية للسيارة مما يعنى أنه يتم خصم النسب المقررة حسب سنة الصنع على نسبة الـ 40 % تعريفة مثلاً فى حالة إستيراد سيارة مستعملة ذات محرك إحتراق داخلى سعة اقل من وحتى 1600 سى سى .
كما أن هناك شروط لتطبيق تلك القواعد وهى :
  • أن يتم تملك وتسجيل السيارة فى ذات سنة الموديل ، بمعنى ان المشترى هو أول من أمتلك تلك السيارة
  • استخراج شهادة ” لمن يهمه الأمر ” من إدارة المرور المسجلة لديها السيارة تتضمن تاريخ التسجيل وبيانات السيارة تفصيلاً ثم توثيقها من وزارة الخارجيةالخاصة بدولة الإستيراد ثم السفارة أو القنصلية المصرية فى نفس الدولة .
  • للتمتع بالتخفيض الجمركى الخاص بالسنة الأولى (10%) يجب أن يتم الشراء والتسجيل قبل الأول من اكتوبر من نفس سنة الموديل .

3 – الإتفاقيات التجارية وتأثيرها على التعريفة الجمركية :

أغادير : بطلة تلك الإتفاقية هى رينو لوجان التى ثارت حولها عاصفة من التساؤلات والفتاوى واتت فى النهاية كلها مخيبة بشدة للأمال ، المصريين كلهم عقدوا آمالهم ان لوجان ستسوق بسعر 20.000 او 30.000 جنيه بحد أقصى ولكن أتت الرياح بما لا تشتهى السفن وتسوقت السيارة بسعر لا اعلم كيفية حسابه ولكنه فى النهاية غير عادل من وجهة نظر الكثيرين قياساً ان السيارة معفية الجمارك ، وبعيداً عن نجاح الإتفاقية ومدى تأثيرها على اقتصاديات الدول الأربعة المشاركة فيها وهى المغرب والاردن وتونس وأخيراً مصر فتوضيحاً تنص تلك الإتفاقية على إعفاء المنتجات الخاصة بدول الإتفاقية الاربع من الرسوم الجمركية ومنها السيارات طبعاً وفى حالتنا مع لوجان فمن المفترض أن يتم خصم نسبة الـ 40 % وهى قيمة التعريفة الجمركية فقط بشرط ان يكون المكون المحلى فى السيارات الواردة لا يقل عن 40 % من مكونات السيارة .

إتفاقية الشراكة الأوروبية : وهى الأكثر ظهوراً فى الأونة الأخيرة والأكثر اهمية من وجهة نظرى ، وتنص تلك الإتفاقية على خصم 10 % من التعريفة الجمركية لمدة عشر سنوات بدأت من يناير 2010 وتنتهى فى يناير 2019 ، وبتنفيذ تلك الإتفاقية فى بداية هذا العام إنخفضت التعريفة الجمركية على السيارات أوروبية المنشأ وليست شرط أوربية الجنسية بواقع 10 % وهى التى تعادل 4 % من الشريحة الأولى و 13.5 % من باقى الشرائح لتكون التعريفة الجمركية للسيارات أوروبية المنشأ هى 36 % للشريحة الأولى و 121.5 % للشريحة الثانية ، وبتطبيق المرحلة الثانية من الإتفاقية بداية العام المقبل ” بعد غد ” تصبح التعريفة الجمركية للسيارات وارد اوروبا بمعنى أكثر تحديداً دول الإتحاد الأوروبى 32 % للشريحة الأولى و 108 % للشريحة الثانية والثالثة ، وهو الأمر الذى سيدفع بالكثير من وكلاء السيارات لإستقبال سيارتهم من مصانع الشركات الموردة فى دول الإتحاد الأوروبى وإلغاء فكرة تجميع السيارات محلياً كما قررت شركة غابور اوتو والتى سيكون عام 2013 هو العام الأخير لتجميع سيارات هيونداى فى مصر .
أتفاقية الشراكة التركية : أخر عنقود الإتفاقيات التجارية لإستيراد السيارات بتخفيضات جمركية هى أتفاقية الشراكة مع الجانب التركى والتى دخلت حيز التنفيذ بداية من يناير لعام 2011 وتنتهى فى عام 2020 وهى مطابقة بشروطها لإتفاقية الشركة الأوروبية بخصم نسبة 10 % من التعريفة الجمركية المستحقة على السيارات ، واعتقد ان المستفيد الأكبر من تلك الإتفاقية هى شركتى فيات ورينو فكلاهما لهما مصنع لتجميع السيارات فى تركيا التى تمتاز بإنخفاض سعر العمالة عن باقى دول الإتحاد الأوروبى .
كل تلك الإتفاقيات بكل تأكيد تصب فى صالح المستهلك ، فخفض الإسعار برغم بساطته وما قد يوازيه من إختلال فى سعر صرف العملات الأجنبية سيكون له تأثير ليس قليلاً فى سوق السيارات خاصة مع السيارات الكورية والصينية واليابانية المنشأ والتى لن تترك الملعب وحيداً للماركات الأوروبية والتركية لتأخذ نصيب الأسد من كعكة المبيعات فى السوق المصرى ، وفى النهاية اتمنى ان اكون وفقت فى تقديم عرض سريع لتوضيح طرق ومصاريف دخول السيارات إلى السوق المصرى .
* كيفية حساب إجمالي الضرائب الجمركية ( بالجنيه المصرية ) :

أولاً: فئات جمارك السيارات ( الملاكي ) :

1- السيارة حتى 1600 سي سي (سعة المحرك )
* 40 % ضريبة جمركية , 15 % ضريبة مبيعات , 3 % رسم تنمية ( الاجمالي حوالي 66 % )

2- السيارة أكبر من 1600 حتى 2000 سي سي
* 135 % ضريبة جمركية , 30 % ضريبة مبيعات , 5 % رسم تنمية ( الاجمالي حوالي 221 % )

3- السيارة أكبر من 2000 سي سي
* 135 % ضريبة جمركية , 45 % ضريبة مبيعات , 8.5 % رسم تنمية ( الاجمالي حوالي 271 % )

ثانيا : حساب إجمالي الضرائب الجمركية ( بالجنية المصري )
أ. حساب القيمة سيف (CIF) للسيارة :

ـ القيمة فوب للسيارة (بالجنية المصري) = قيمة السيارة (بسعر المصنع) × سعر صرف ( للعملة الخاصة ببلد إنتاج السيارة )

* القيمة سيف للسيارة = القيمة فوب + مصاريف النولون (من ميناء الإنتاج) + مصاريف التأمين + مصاريف التفريغ

ب- حساب اجمالي الضرائب الجمركية :

1ـ الضريبة الجمركية = القيمة سيف × نسبة الضريبة الجمركية
2ـ ضريبة المبيعات = ( القيمة سيف + الضريبة الجمركية ) × نسبة ضريبة المبيعات
3ـ رسم تنمية الموارد = ( القيمة سيف + الضريبة الجمركية + ضريبة المبيعات ) × نسبة رسم التنمية

ـ إجمالي الضرائب الجمركية = الضريبة الجمركية + ضريبة المبيعات + رسم تنمية .

أو تساوي تقريباً قيمة السيارة سيف × ( 66 % أو 221 % أو 271 % - حسب سعة محرك السيارة )

ملحوظات :

1- تمنح السيارات المستعملة التي ترد للاستعمال الشخصي أو الخاص اعتبارا من أول شهر أكتوبر لسنة الموديل خصما قدرة 10 % من القيمة ( فوب ) وذلك حتى نهاية سبتمبر من العام التالي بشرط أن تكون مستوفاة للقواعد الاستيرادية وتمنحهذه السيارة التي ترد بعد ذلك التاريخ خصما قدره 5 % عن كل سنه تاليةمحسوبة اعتبارا من أول شهر أكتوبر من كل عام , ولا يجوز أن تزيد نسب الخصم عن 50%.

- لحساب قيمة خصم الاستعمال = القيمة فوب × نسبة خصم الاستعمال .

2- هذه الحسابات لا تشمل جمارك الكماليات والرسوم الأخرى في الميناء وكذلك لا تشمل المصاريف النثرية الأخرى مثل مصاريف ارضيات واكراميات وتخليص جمركي وخلافه .

3- بالنسبة لسيارات الركوب الواردة برسم المرضي والمعاقين : يتم تخفيض ثمن السيارة بمبلغ 20 ألف جنيه إذا كانت الإعاقة إعاقة طبيعية ، أما إذا كانت الإعاقة ناتجة عنإصابة عمل فتخفض ثمن السيارة بمبلغ 25 ألف جنيه ، أما مصابى العملياتالحربية فتخفض بمبلغ 45 ألف جنيه.

4- يختلف جمرك السيارة من وقت لآخر باختلاف سعر صرف عملة بلد إنتاج السيارة.


الجمارك لبعض السيارت في مصر


* هيونداى - النترا مو 2008 سعة محركها 1600 سى سى


تقدر الضرائب والرسوم الجمركية ب43 ألف جنيه تقريبا بعد منحها خصم استعمال 25% , حيث تخضع السيارة للفئة 40% من القيمة سيف وارد و15% ضريبة مبيعات و3 % رسم تنمية.


* هيونداي - النترا مو 2011 سعة محركها 1600 سى سى اتوماتيك

تقدر الضرائب والرسوم الجمركية ب63 الف جنية تقريبا بعد منحها خصم استعمال 10% , حيث تخضع السيارة للفئة 40% سيف وارد و15% ضريبة مبيعات و 3% رسم تنمية



* هيونداي - النترا مو 2012 سعة محركها 1600 سى سى جميع الكماليات من الخليج


تقدر الضرائب والرسوم الجمركية ب 68 ألف جنيه تقريبا , حيث تخضع السيارة للفئة 40% من القيمة سيف وارد و15% ضريبة مبيعات و3% رسم تنمية .



* هيواندي‏ - ‏سوناتا ‏ مو‏ 2011 ‏‏سعة ‏ محركها 2400 ‏سي‏‏سي‏ ‏جميع‏ ‏الكماليات


‏تقدر‏ ‏الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية‏ ‏ب‏ 320 ‏ألف‏ ‏جنيه‏ ‏تقريبا‏‏حيث‏ ‏تخضع‏ ‏السيارة‏ ‏للفئة‏ 135% ‏من‏ ‏القيمة‏ ‏سيف‏ ‏وارد‏ ‏و‏ 45%‏ ضريبة‏ ‏مبيعات‏ ‏و‏ 8,5% ‏رسم‏ ‏تنمية‏.‏


* هيواندي‏ - ‏ماتريكس مو 2002 مجهزة طبيا , لمصاب عمليات حربية


تقدر‏ ‏الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 8 الاف جنية تقريبا بعد منحها خصم استعمال 50% و اعفاء 45 الف جنية لمصابى العمليات الحربية من قيمة السيارة , حيث تخضع السيارة للفئة 40% سيف وارد و15% مبيعات و3% تنمية



* هيونداى - توسان مو 2012 سعة محركها 2000 سى سى


تقدر‏ ‏الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 340 الف جنية تقريبا , حيث تخضع السيارة للفئة 135% سيف وارد و30% مبيعات و5% تنمية


* نيسان - بيك أب مو 2006 سعة محركها 2400 سي سي


تقدر‏ ‏الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب58 الف جنية تقريبا بعد منحها خصم استعمال 35% , حيث تخضع السيارة للفئة 130% سيف وارد و45% ضريبة مبيعات و 8.5 % رسم تنمية



* نيسان - تيدا مو 2006 سعة محركها 1600 سي سي سيدان أوتوماتيك


تقدر‏ ‏الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 40 الف جنية تقريبا بعد منحها خصم استعمال 35% , حيث تخضع السيارة للفئة 40% سيف وارد و15% مبيعات و 3% تنمية



* نيسان - تيدا مو 2009 سعه محركها 1600 سي سي فول اوبشن اتوماتيك وارد الامارات


تقدر‏ ‏الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 52 الف جنية تقريبا بعد منحها خصم استعمال 20% , حيث تخضع السيارة للفئة 40% وارد و15% مبيعات و 3% تنمية



* نيسان - تيدا هاتش باك مو 2012 سعة محركها 1600 سى سى


تقدر‏ ‏الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 75 الف جنيه تقريبا , حيث تخضع السيارة للفئه 40 % من القيمه سيف واردو15% ضريبه مبيعات و3% رسم تنميه



* نيسان صنى مو 2012 سعة 1600 سى سى مانيول


تقدر‏ ‏الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 61 الف جنية تقريبا , حيث تخضع السيارة للفئة 40% وارد و15% مبيعات و3% تنمية



* نيسان - التيما مو 2011 سعة محركها 2500 سي سي اوتوماتيك

تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 380 الف جنية تقريبا بعد منحها خصم استعمال 10% , حيث تخضع السيارة للفئة 135% سيف وارد و45% مبيعات و 5و8% تنمية


* بى ام دبليو 323 مو 1999 سعة محركها 2300 سى سى


تقدر‏ ‏الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب225 الف جنيه تقريبا , بعد منحها خصم استعمال 50% , حيث تخضع السيارة للفئه 135 % من القيمه سيف وارد و45% ضريبه مبيعات و8.5% رسم تنميه



* بى ام دبليو 316 مو 2011 سعة محركها 1600 سى سى بدون فاتحة سقف


تقدر‏ ‏الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب145 الف جنيه تقريبا بعد منحها خصم استعمال 10% , حيث تخضع السيارة للفئه 40 % من القيمه سيف واردو15% ضريبه مبيعات و3% رسم تنميه



* بى ام دبليو 316 مو 2004 سعة محركها 1600 سى سى مجهزه طبيا لمعاق مدنى


تقدر‏ ‏الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب80 الف جنيه تقريبا , بعد منحها خصم استعمال 45% وحد اعفاء 20 الف جنيه من قيمة السياره, حيث تخضع السياره للفئه 40 % من القيمه سيف وارد و15% ضريبه مبيعات و3% رسم تنميه



* بى ام دبيليو أكس 1 مو2012 سعة محركها 1800 سى سى


تقدر‏ ‏الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب650 الف جنيه تقريبا , حيث تخضع السياره للفئه 135% سيف وارد و30% ضريبة مبيعات و5% رسم تنميه



* بى ام دبليو 520 مو 2010 سعة محركها 2000 سى سى


تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 580 الف جنية تقريبا بعد منحها خصم استعمال 15% , حيث تخضع السيارة للفئة 135% سيف وارد و30% ضريبة مبيعات و5% رسم تنمية


* ليكزس مو 2012 سعة محركها 1800 سى سى




تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 600 الف جنية تقريبا حيث تخضع للفئة 135 % سيف وارد و30% ضريبة مبيعات و5% رسم تنمية



* شيفروليه - آفلانش مو2009 سعة محركها 5300 سى سى 8 سلندرات بيك آب دوبل كابينة


تخضع للبند الجمركى للسياراتالملاكى , حيث تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية المستحقة عليها 480 ألف جنيه تقريبا بعد منحها خصماستعمال 20% , بحيث تخضع السيارة للفئة 135% من القيمة سيف ارد و45% ضريبةمبيعات و8.5% رسم تنمية.



* شيفورليه - أفلانش مو 2011 سعة محركها 5700 سى سى8سلندر


تخضع للبند الجمركى للسياراتالملاكى , حيث تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 720 الف جنيه تقريبا بعد منحها خصم استعمال 10% , بحيث تخضع السيارة للفئة 135% وارد و45% ضريبة مبيعات و 5و8% رسم تنمية



* شيفروليه- افيو مو 2010 سعة محركها 1500 سى سى اتوماتيك بدون فتحة سقف


الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 38 الف جنيه تقريبابعد منحها خصم استعمال 15%, حيث تخضع السيارة للفئه 40% سيف وارد و15% ضريبة مبيعاتو3% رسم تنميه



* شيفروليه - كابتيفا مو 2007 سعة محركها 2400 سى سى


تقدر الضرائب والرسوم الجمركية ب180 الف جنيه تقريبا بعد منحها خصماستعمال 30% , حيث تخضع السيارة للفئة 135% من القيمة سيف وارد و45% ضريبةمبيعات و 8.5% رسم تنمية.



* شيفورليه - اوبترا مو 2005 سعة محركها 1600 سى سى اتوماتيك


تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 30 الف جنية تقريبا بعد منحها خصم استعمال 40% , حيث تخضع السيارة للفئة 40% سيف وارد و15% مبيعات و3% تنمية


* شيفروليه - تاهو مو 2012 سعة محركها 5400 سى سى


تقدر الضرائب والرسوم الجمركية ب 700 الف جنية تقريبا , حيث تخضع السيارة للفئة 135% سيف وارد و45% ضريبة مبيعات و8.5% رسم تنمية



* دايهاتسو - تيريوس مو 2007 سعة محركها 1500 سىسى


تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 45 الف جنيه تقريبا بعد منحها خصم استعمال 30% , حيث تخضع السيارة للفئه 40% سيف وارد و15 % ضريبة مبيعات و3% رسم تنمية


* دايهاتسو - تيريوس مو 2008 سعة محركها 1500 سي سي اتوماتيك 5 راكب


تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب48 الف جنيه تقريبابعد منحها خصم استعمال 25 % , حيث تخضع السيارة للفئة 40% سيف وارد و15% ضريبة مبيعات و3 % رسم تنمية



* دايهاتسو - جراند تيريوس مو 2012 سعة محركها 1500 سي سي 7 راكب


تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 72 الف جنية تقريبا , حيث تخضع السيارة للفئة 40% سيف وارد و15% ضريبة مبيعات و3% رسم تنمية



* سكودا - اوكتافيا مو 2006 سعة محركها2000 سى سى فتحة سقف اتوماتيك


تقدر الضرائب والرسوم الجمركية بــ175 الف جنيه تقريبا بعد منحها خصماستعمال35% , حيث تخضع السيارة لفئة 135% من القيمة سيف وارد و30% ضريبةمبيعات و5% رسم تنمية .



* سكودا - اوكتافيا مو 2008 سعة محركها 1600 سى سى بفتحة سقف


تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 72 الف جنيه تقريبا بعد منحها خصم استعمال 25% , حيث تخضع السيارة للفئه 40 % سيف وارد و15 % ضريبة مبيعات و 3 % رسم تنميه



* سكودا - أوكتافيا مو 2009 سعة محركها 1600 سى سى


تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 68 الف جنية تقريبا بعد منحها خصم استعمال 20% , حيث تخضع السيارة للفئة 40% سيف وارد و15% مبيعات و3% تنمية


* سكودا - فابيا مو 2004 مجهزة طبيا لمصاب عمليات حربية


تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 7 الاف جنية تقريبا بعد منحها خصم استعمال 45% و اعفاء 45 الف جنية لمصابى العمليات الحربية من قيمة السيارة , حيث تخضع السيارة للفئة 40% سيف وارد و15% ضريبة مبيعات و3% رسم تنمية



* ميتسوبيشى - لانسر مو 2008 سعة 1600 سى سى من الامارات اتوماتيك


تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 52 الف جنية تقريبا وتمنح السيارة خصم استعمال 25 % , حيث تخضع السيارة للفئة 40% سيف وارد و15% ضريبة مبيعات و3% رسم تنمية



* ميتسوبيشى - لانسر مو 2008 سعة 1600 سى سى من الامارات مانيول


تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 48 الف جنية تقريبا وتمنح السيارة خصم استعمال 25 % , حيث تخضع السيارة للفئة 40% سيف وارد و15% ضريبة مبيعات و3% رسم تنمية



* ميتسوبيشي - لانسر مو 2011 سعة محركها 1500 سى سى


تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب75 الف جنيه تقريبا , بعد منحها خصم استعمال 10% , حيث تخضع السيارة للفئه 40% سيف وارد و 15%ضريبة مبيعات و3% رسم تنميه



* ميتسوبيشي - لانسر مو 2012 سعة محركها 1500 سى سى اوتوماتيك


تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 85 الف جنية تقريبا , حيث تخضع السيارة للفئة 40% سيف وارد و15% ضريبة مبيعات و3% رسم تنمية.



* ميتسوبيشي - باجيرو مو 2009 سعة محركها 3500 سي سي


تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 420 الف جنية تقريبا بعد منحها خصم استعمال 20 % , حيث تخضع السيارة للفئة 135% سيف وارد و45 % ضريبة مبيعات و 5و8 % رسم تنمية



* كيا - كارينز هاى لاين مو 2012 سعة محركها 1600 سي سي


تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 72 الف جنيه تقريبا , حيث تخضع السيارة للفئة 40% من القيمة سيف وارد و 15%ضريبة مبيعات و3% رسم تنميه


* كيا - سيراتو مو 2011 سعة محركها 1600 سى سى مانيوال


تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 66 الف جنية تقريبا بعد منحها خصم استعمال 10% , حيث تخضع السيارة للفئة 40% من القيمة سيف وارد و15% ضريبة مبيعات و3% رسم تنمية



* كيا - سيراتو مو2011 سعة محركها 1600 سى سى جميع الكماليات


تقدر الرسوم ب 70 الف جنيه تقريبا , بعد منحها خصم استعمال 10% , حيث تخضع السيارة للفئه 40% من القيمه سيف وارد و15% ضريبة مبيعات و3% رسم تنميه



* كيا - سبورتاج مو 2009 سعة محركها 2000 سى سى


تقدر الرسوم ب 175 الف جنيه تقريبا بعد منحها خصم استعمال 20% , حيث تخضع للفئه 135% سيف واردو30% ضريبة مبيعاتو5% رسم تنميه


* كيا - سبورتاج مو 2012 سعة محركها 1600 سى سى هاى لاين


تقدرالضرائب والرسوم الجمركية بــ80 ألف جنيه تقريبا , حيث تخضع للفئة40% من القيمة سيف واردو 15% ضريبة مبيعات و3% رسم تنمية.



* كيا - سبورتاج مو 2012 سعة محركها 2000 سى سى


تقدرالضرائب والرسوم الجمركية ب 245 الف جنية تقريبا, حيث تخضع للفئة 135% سيف وارد و 30% مبيعات و 5% تنمية



* كيا - اوبتيما مو 2011 سعة محركها 2000 سى سى

تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 205 الاف جنية تقريبا بعد منحها خصم استعمال 10 % , حيث تخضع السيارة للفئة 135 % سيف وارد و 30% ضريبة مبيعات و5% رسم تنمية



* فورد - فيستا مو 2010 سعة محركها 1500 سى سى


تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 68 الف جنيه تقريبا بعد منحها خصم استعمال 15% , حيث تخضع السيارة للفئة 40% من القيمة سيف وارد و 15%ضريبة مبيعات و3% رسم تنميه



* تويوتا - كرولا مو 2005 سعة محركها 1300 سى سى اتوماتيك من الكويت


تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 37 الف جنية تقريبا بعد منحها خصم استعمال 40% , حيث تخضع للفئة 40 سيف وارد و15% ضريبة مبيعات و3% رسم تنمية



* تويوتا - كرولا مو 2007 سعة محركها 1300 سى سى مانيول


تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 42 الف تقريبا بعد منحها خصم استعمال 30% , حيث تخضع السيارة للفئة 40% سيف وارد و15% ضريبة مبيعات و3% رسم تنمية



* تويوتا - كرولا مو 2007 سعة محركها 1300 سى سى اتوماتيك


تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب47 الف جنيه تقريبا , بعد منحها خصم استعمال 30% , حيث تخضع السياره للفئه 40% من القيمه سيف واردو 15%ضريبة مبيعات و3% رسم تنميه



* تويوتا - كرولا مو 2008 سعة محركها 1600 سى سى ناقل حركة اتوماتيك


تقدر الرسوم ب 65 الاف جنية تقريبا بعد منحها خصم استعمال 25% , حيث تخضع السيارة للفئة 40% سيف وارد و15% ضريبة مبيعات و 3% رسم تنمية


* تويوتا - كرولا مو 2009 سعة محركها 1600 سى سى اتوماتيك


تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 67 الف تقريبا بعد منحها خصم استعمال 20 % , حيث تخضع السيارة للفئة 40% من القيمة سيف وارد و 15%ضريبة مبيعات و3% رسم تنميه



* تويوتا - كرولا مو2011 سعة محركها 1600 سى سى أعلى فئة


تقدر الضرائب والرسوم الجمركية بـ 73 ألف جنيه تقريبا بعد منحها خصم إستعمال10% , حيث تخضع السيارة للفئة 40% من القيمة سيف وارد و15% ضريبة مبيعات و3 % رسم تنمية .



* تويوتا - كرولا مو2012سعة محركها 1600 سى سى بلد الصنع تايوان جميع الكماليات


تقدر الضرائب والرسوم الجمركيةبـ70 ألف جنيه تقريبا,حيث تخضع السيارة للفئة 40% من القيمة سيف واردو15% ضريبة مبيعات و3% رسم تنمية.



* تويوتا - كرولا مو2012سعة محركها 1600 سى سى اتوماتيك


تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 85 الف جنية تقريبا , حيث تخضع السيارة للفئة 40% وارد و15% ضريبة مبيعات و3% رسم تنمية



* تويوتا - كامرى مو 2000 سعة محركها 2200 سى سى


تقدر الضرائب والرسوم الجمركية ب170 الف جنيه تقريبا بعد منحها خصماستعمال 50% , حيث تخضع السيارة للفئة 135% من القيمة سيف وارد و 45% ضريبةمبيعات و8.5% رسم تنمية.



* تويوتا - كامرى مو 2011 سعة محركها 2400 سى سى


تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 425 الف جنيه تقريبابعد منحها خصم استعمال 10% , حيث تخضع السياره للفئه 135% سيف واردو45% ضريبة مبيعاتو5و8% رسم تنميه



* تويوتا - ياريسمو 2007 سعة محركها 1300 سى سى اتوماتيك


تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 36 الف جنية تقريبا بعد منحها خصم استعمال 30% , حيث تخضع السيارة للفئة 40% سيف وارد و15% مبيعات و3% تنمية


* رينو فلوانس مو 2011 سعة محركها 1600 سى سى


تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب72 الف جنيهتقريبا بعد منحها 10% خصم استعمال,حيث تخضع السيارة للفئه 40% سيف واردو15% ضريبة مبيعات و3% رسم تنميه



* رينو فلوانس مو 2012 سعة محركها 1600 سى سى


تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 85 الف جنية تقريبا , حيث تخضع السيارة للفئة 40% وارد و15% ضريبة مبيعات و3% رسم تنمية



* مازدا 2 مو 2011 سعة محركها 1600 سى سى


تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 59 الف جنيه تقريبا بعد منحها خصم استعمال 10% ,وتخضع السياره للفئه 40% من القيمه سيف واردو15% ضريبه مبيعات و3% رسم تنميه



* مازدا 3مو 2008 سعة محركها 1600 سى سى


تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 58 الف جنية تقريبا بعد منحها خصم استعمال 25% , حيث تخضع للفئة 40% سيف وارد و15% ضريبة مبيعات و3% رسم تنمية



* مازدا 3مو 2009 سعة محركها 1600 سى سى من الامارات كاسيت سي دي ام بي 3


تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 58 الف جنية تقريبا بعد منحها خصم استعمال 20 % , حيث تخضع السيارة للفئه 40% سيف وارد و15% ضريبة مبيعات و3% رسم تنمية



* فولكس واجن- جولف مو 2002 سعة محركه 1600سى سى لمعاق مدنى


تقدر الضرائب والرسوم الجمركية ب38 الف جنيه تقريبا بعد منحها خصماستعمال 50% وحد اعفاء 20الف جنيه من قيمة السيارة , حيث تخضع السيارة للفئه 40% من القيمة سيف وارد و15% ضريبة مبيعات و3% رسم تنمية



* بيجو 3008 مو2011 سعة محركها 1600 سى سى محرك تربو بانوراما


تقدر الضرائب والرسوم الجمركيةبـ120 ألف جنيه تقريبا بعد منحها خصم استعمال 10 % , حيث تخضع السيارة للفئة40% من القيمة سيف وارد و15% ضريبة مبيعاتو3% رسم تنمية.


* بيجو 508 مو 2012 سعة محركها 1600 سى سى


تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 115 الف جنية تقريبا , حيث تخضع السيارة للفئة 40% سيف وارد و15 % ضريبة مبيعات و3% رسم تنمية .



* جيب - برادو مو 2012 سعة محركها 2700 سى سى


تقدر الضرائب‏ ‏والرسوم‏ ‏الجمركية ب 475 الف جنية تقريبا , حيث تخضع للفئة 135% وارد و45% ضريبة مبيعات و8.5% رسم تنمية






في حال أعجبك الموضوع كل ما اوده منك هو نشر هذا الموضوع عبر أدوات المواقع الاجتماعية التالية: ايقونة فيس بوك وتويتر و +1 فى الشريط التالى

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire